m.3oloum

زائرنا الكريم
يرجى التكرم بتسجيل دخولك إذا كنت عضو لدينا بالفعل
وإذا لم تكن كذلك فنحن نتشرف بانضمامك لأسرتنا
شكرا


إدارة المنتدى


m.3oloum
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دليل الطالب
تصويت
ما رأيك بالتصميم الجديد للمنتدى ؟
ممتاز
71%
 71% [ 17 ]
جيد
25%
 25% [ 6 ]
لابأس به
4%
 4% [ 1 ]
غير مناسب
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 24
المواضيع الأكثر شعبية
المحاضرة 1 جبر خطي 2
المحاضرة 2 برمجة وخوارزميات
مرجع جبر A first cours in liner algebra رائع جدا
المحاضرة 2 تحليل 2
المحاضرة 1 تحليل متجهي
المحاضرة 3 برمجة وخوارزميات
المحاضرة 1 برمجة وخوارزميات
تاريخ الرياضيات
المحاضرة 1 برمجة وخوارزميات عملي
المحاضرة 1 تحليل 2
المواضيع الأخيرة
» الطابعات وأنواعها
الثلاثاء أبريل 09, 2013 7:10 pm من طرف hana sh

» وحدات التخزين الثانوية {التنظيم المنطقي للسواقات (الذاكرة الميتة)}
السبت أبريل 06, 2013 7:43 pm من طرف rouba kh

» الشاشات وأنظمة الألوان
السبت أبريل 06, 2013 7:43 pm من طرف rouba kh

» رسالة من الخوارزمي إلى نيوتن !
السبت أبريل 06, 2013 7:42 pm من طرف rouba kh

» تطور الرياضيات عند العرب
السبت أبريل 06, 2013 7:42 pm من طرف rouba kh

» ماذا بعد المليون
السبت أبريل 06, 2013 7:41 pm من طرف rouba kh

» التحليل الرياضي
السبت أبريل 06, 2013 7:41 pm من طرف rouba kh


شاطر | 
 

 الشاشات وأنظمة الألوان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
m3oloum
مدير المنتدى
avatar

ذكر

عدد المساهمات : 76

نقاط : 10894

السٌّمعَة : 2

العمر : 23

تاريخ التسجيل : 16/02/2013

المستوى الدراسي : طالب جامعي

الجامعة : جامعة دمشق

السنة الدراسية : الأولى

مُساهمةموضوع: الشاشات وأنظمة الألوان   الأحد فبراير 17, 2013 4:01 pm

الشاشات وأنظمة الألوان


ملاحظة قبل الخوض في التحدث عن الشاشات: يجب أن نميز بين الـ screen (أي الشاشة فقط وهي

الطبقة التي نرى من خلالها الصورة) والـ monitor (أي المرقاب وهو الجهاز الذي يحوي الشاشة).

تصنيف الـ monitor حسب التقانة:

يصنف الـ monitor إلى صنفين هما:

1- CRT وهي المراقيب monitors التي تعتمد على المدفع الالكتروني الذي يطلق قذائف من الالكترونات التي يتحكم بها مجموعة مكثفتين (شاقولية وأفقية) تتحكم بمسار هذه الالكترونات التي تصطدم بذرات الفوسفور الموجودة على الشاشة screen والتي تتوهج بألوان مختلفة.

وكلمة CRT اختصار لـ Cathode Ray Tube (أنبوب الأشعة المهبطية).

2- Flat Panel (الشاشات المسطحة)

ومن أنواعها:

أ- Liquid Crystal Display) LCD) -إظهار الكريستال السائل-

تعتمد هذه الشاشات على الـ back light الذي ينير بلورات الكريستال من الجهة الداخلية للشاشة وبتطبيق فرق كمون معين على هذه البلورات فإنها تغير من جهتها لتفتح المجال للـ Back light بالخروج إلى خارج الـ monitor ليراه المستخدم.

ملاحظة: يكون لون الـ Back light أبيض فكيف يظهر إلى المستخدم على شكل ألوان ؟

يضاف إلى بلورات الكريستال شوائب معينة بحيث تعطي ألوان مختلفة عند تسليط الضوء الأبيض عليها.

ب- Plasma

هذا النوع من الشاشات يشبه الـ LCD ولكن الـ Plasma يعتمد على غاز النيون في الإضاءة وليس على الـ Back Light ولهذا تعتبر شاشات الـ Plasma أشد إضاءة من شاشات الـ LCD وهذا بسبب أن كل نقطة في الشاشة Dot هي مصدر إنارة.

يعتبر هذا النوع من الشاشات ذو كلفة عالية بسبب التعقيد في تصنيعه (الشاشات الصغيرة من هذا النوع نادرة لأنها عالية الكلفة فتصنيعها معقد ودقيق جداً لأنه يجب حصر عدد كبير من مصادر الإنارة -النيون- في مساحة صغيرة وهي الشاشة في حين أن الشاشات الكبيرة أقل تعقيداً)

ج- ELD

هذا النوع يعتمد على الفوسفور المحرض بالكهرباء عن طريق لبوسين لكل نقطة على الشاشة Dot لذلك فهي ذات تقانة عالية ودقيقة .

الألوان

ملاحظة: أي شاشة تكون عبارة عن خطوط طول وخطوط عرض تنحصر بينها الـ Pixel :Picture element (في الحقيقة هذه الخطوط افتراضية والشاشة عبارة عن Dots) ونعني بالـ Dot أصغر نقطة على الشاشة تصدر ضوء والـ Pixel يحوي على ثلاثة نقاط Dots كل منها يعطي لون معين (Blue ,Red ,Green) ولكل لون 256 تدرج ، بدمج هذه الألوان نحصل على ألوان جديدة مختلفة ولحساب عدد الألوان الممكنة التي يعطيها Pixel واحد نكتب :

ونلاحظ بأن كل Pixel يحتاج إلى 3Bytes :

1Byte for Red

1Byte for Blue

1Byte for Green

مسألة للتوضيح: صورة على الشاشة أبعاد الشاشة 1024 * 1024 والصورة 16 مليون لون . ما هو حجم الذاكرة اللازمة لهذه الصورة ؟

نحسب أولاً عدد الـ Pixel في الشاشة : 1024 * 1024 = 1 ميغا بكسل

كل بكسل عبارة عن 3 بايت إذاً حجم الذاكرة يساوي: 3*1= 3 ميغا بايت .

فيلم خمس دقائق جودة عادية كل ثانية 24 صورة (من الصورة المذكورة سابقاً)

الزمن : 5*60=300 ثانية

عدد الصور في 5 دقائق يساوي : 24*300= 7200 صورة

حجم الفيديو : 7200*3= 21600 ميغابايت (يساوي 21.6 جيغابايت)

بعض الأنظمة اللونية:

Black and White : يعطي هذا النظام لونين فقط (الأبيض والأسود) فيكون كل بكسل عبارة عن Dot واحد يخزن في bit واحد (إما عاتم -أسود- أو مضيء -أبيض-)

Pixel = 1 Dot = 1 bit

Gray Scale : يعطي هذا النظام 256 تدرج للون الرمادي (الأبيض والأسود وما بينهما) فيكون كل بكسل عبارة عن Dot واحد يخزن في Byte واحد .

Pixel = 1 Dot = 1 Byte

VGA : وهو نظام الألوان فيكون كل بكسل عبارة عن Three Dots ويقسم هذا النظام إلى أنواع:

1- 16 Colors يمكن إظهار 16 لون فقط وذلك عن طريق أربعة تدرجات للأحمر وتدرجين للأخضر وتدرجين للأزرق

4 * 2 * 2 = 16

2- 256 colors يمكن إظهار 256 لون فقط وذلك عن طريق ثمانية تدرجات للأحمر وثمانية تدرجات للأخضر وأربعة تدرجات للأزرق

8 * 8 * 4 = 256

وفي هذا النظام يحتاج كل Pixel إلى 1Byte أي 8 bit

2bit for Blue

3bit for Green

3bit for Red

أنواع شاشات الـ LCD

في الشاشة الـ LCD تكون كل بلورة عبارة عن Dot .

هناك نوعان هما:

1- Passive matrix : وفيها يتم التحكم بالـ Pixel الواحد عن طريق متحكم أفقي وآخر عامودي.

2- Active Matrix : وفيها يتم التحكم بكل Dot عن طريق متحكم خاص بها بحيث يوجد لكل بكسل ثلاثة متحكمات بالإضافة إلى متحكم رابع يتحكم بالعتومة Opaqueness

هذا النوع أغلى من سابقه ومن ميزاته بأنه لا يترك أثراً للصورة السابقة على الصورة الحالية في الشاشة .

معايير اختيار الشاشة

1- Technology التقانة : (LCD ,CRT ,Plasma ,LED ...)

2- Size القياس : تختلف الشاشات عن بعضها بالقياس فهناك الشاشات الكبيرة والشاشات الصغيرة

وقد كانت تقاس الشاشة قطرياً Diagonally.

3- Resolution التباين : أي عدد الـ Pixel في الشاشة كلها .

4- Dot Pitch التزاحم أو التباعد بين النقاط : التباعد بين النقاط هو البعد بين نقطتين Dots من نفس اللون لبكسلين 2 Pixels متجاورين ، وكلما كبر هذا البعد أصبحت صورة الشاشة باهتة بسبب تخلل اللون الأسود بين ألوان الـ Pixel الواحد.

التباعد الأعظم: 0.22mm (التباعد المعياري 0.16 mm)

5- Refresh Rate معدل الإنعاش : وهو يحدد عدد الصور التي تظهرها الشاشة في الثانية الواحدة ويقدر بالهرتز Hz ويتراوح هذا المعدل بين الـ 60Hz والـ 120Hz .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rouba kh

avatar

انثى

عدد المساهمات : 47

نقاط : 10273

السٌّمعَة : 20

العمر : 23

تاريخ التسجيل : 10/03/2013

الجامعة : -------------

السنة الدراسية : -------------

مُساهمةموضوع: رد: الشاشات وأنظمة الألوان   السبت أبريل 06, 2013 7:43 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشاشات وأنظمة الألوان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
m.3oloum :: مواد دراسية :: مبادئ عمل الحاسوب-
انتقل الى:  
 
إدارة منتديات سوريا الرياضيات ترحب بكم يمكنكم التواصل معنا من خلال صفحتنا على الفيس بوك \ syriamath أو على صفحتنا على تويتر @ syriamath كما يمكنكم التواصل معنا من خلال بريدنا الإلكتروني support@syriamath.com

FacebookTwitter
أختر لغة المنتدى من هنا